نفض البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري عنه غبار
سباقي ملبورن وسيبانغ واحرز المركز الاول في جائزة البحرين الكبرى،
المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اليوم الاحد في
صخير امام زميله الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم.
وصعد فريق بي ام دبليو ساوبر الى منصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي
بعدما حل البولندي روبرت كوبيتسا في المركز الثالث وهو الذي انطلق اليوم
من المركز الاول للمرة الاولى في مسيرته ومسيرة فريقه الذي حصل ايضا على 5
نقاط اضافية بفضل الالماني نيك هايدفيلد الذي حل رابعا.
ورفع
الفريق الالماني-السويسري رصيده الى 30 نقطة وتربع على صدارة الترتيب
العام للصانعين بفارق نقطة امام فيراري ونقطتين امام ماكلارين التي تخلت
عن الصدارة بعدما حصلت على 4 نقاط فقط بحلول الفنلندي هايكي كوفالاينن في
المركز الخامس.
والفوز هو الثاني على التوالي لماسا في البحرين والسادس في مسيرته بعدما
قطع السباق الذي امتد ل57 لفة بلغت مسافتها الاجمالية 238ر308 كلم (طول
الحلبة 412ر5 كلم)، بزمن 970ر06ر31ر1 ساعة، متقدما بفارق 339ر3 ث على
زميله رايكونن الذي تربع على صدارة الترتيب العام مستفيدا من اخفاق
البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس في انهاء السباق داخل
النقاط بسبب خطأين فادحين ارتكبهما في بداية السباق فتراجع الى المركز
الثالث (14 نقطة) بفارق 5 نقاط عن رايكونن و3 نقاط عن هايدفيلد الذي اصبح
ثانيا.
وانهى كوبيتسا السباق في المركز الثالث بعدما انهى الذي سبقه ثانيا، وهو
تخلف بفارق 998ر4 ث عن ماسا، فيما جاء زميله هايدفيلد رابعا بفارق 409ر8 ث
عن الصدارة.
وقدم الايطالي يارنو تروللي سائق تويوتا اداء مميزا للسباق الثاني على
التوالي فحل سادسا خلف كوفالاينن وامام الاسترالي مارك ويبر (ريد بول)
والالماني نيكو روزبرغ (وليامس-تويوتا) والالماني الاخر تيمو غلوك
(تويوتا)، فيما انهى الاسباني فرناندو الونسو (رينو) السباق في المركز
العاشر اي من حيث ما انطلق.
وهذه الثنائية الاولى لفيراري منذ 26 اب/اغسطس الماضي اي منذ جائزة تركيا
الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة 2007 عندما كان ماسا اول ايضا امام
رايكونن.
واسترد ماسا بالتالي اعتباره بعدما ارتكب العديد من الاخطاء في سباق
استراليا الافتتاحي قبل ان تتعرض سيارته لعطل ميكانيكي ما دفعه للانسحاب،
ثم خرج من السباق الثاني في ماليزيا بعدما كان في طريقه لمنح فيراري
الثنائية لانه كان في المركز الثاني خلف زميله رايكونن وبفارق كبير عن
الثالث كوبيتسا، وذلك بسبب خطأ في القيادة جعله يفقد السيطرة على سيارته
عند احد المنعطفات لينسحب من السباق ويصبح على بعد 14 نقطة من هاميلتون
الذي خرج بدوره من سباق اليوم دون نقاط بعدما اكتفى بالمركز الثالث عشر.
وتعتبر هذه الثنائية بمثابة هدية ثمينة من ماسا ورايكونن الى فيراري التي
احتفلت في البحرين بذكرى مرور 60 عاما على دخولها عالم رياضة سباقات
فورمولا واحد والفئات الاخرى من رياضة المحركات.
وقامت فيراري خلال سباق نهاية الاسبوع بعرض مجموعة من السيارات التي انتجتها طيلة هذه الفترة في قرية حلبة البحرين الدولية.
وشمل العرض تقديم نسخات من السيارات تمثل مجمل تاريخ "الحصان الجامح" ومن
ضمنها سيارة 246 دينو التي فازت بلقب بطولة السائقين عام 1958 مع مايك
هاوثورن الذي اصبح اول بريطاني يتوج باللقب، اضافة الى عدد من سيارات
الانتاج مثل تيستا روسا واف 40 واف 50 وانزو.
واسست فيراري عام 1929 وهي شاركت في 759 سباقا اعتبارا من 1958 وفازت بلقب
الصانعين في 15 مناسبة وبلقب السائقين في 15 مناسبة اخرها العام الماضي مع
رايكونن وهي حققت اليوم الفوز رقم 203 في رياضة الفئة الاولى.
وكان الانطلاق عاصفا اذ حقق ماسا بداية مثالية وتخطى كوبيتسا فيما تراجع
هاميلتون الى المركز العاشر قبل ان يرتكب بعد ثوان خطأ ويصطدم بمؤخرة
سيارة زميله السابق الونسو ما تسبب بكسر جانح سيارته الامامي.
وفي اللفة الثانية تمكن رايكونن من تخطي كوبيتسا عند المنعطف ليصبح خلف
زميله ماسا في الوقت الذي تراجع فيه هامليتون الى المركز الثامن عشر بعدما
دخل الى حزيرة فريقه من اجل استبدال مقدمة سيارته.
وفي اللفة الرابعة نجح هايدفيلد الذي انطلق من المركز السادس، من تخطي
كوفالاينن بطريقة مميزة ليصبح ثنائي بي ام دبليو ساوبر خلف ثنائي فيراري
ومن بعدهم كوفالاينن والايطالي يارنو تروللي سائق تويوتا المنطلق من
المركز السابع والالماني نيكو روزبرغ، فيما بقي الونسو تاسعا خلف
الاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول، مستفيدا فقط من تراجع هاميلتون.
وبعد 6 لفات وسع ماسا الفارق عن زمليه الى 3 ثوان ونصف الثانية في حين ان
كوبيتسا بقي قريبا جدا من رايكونن ولم يفصل بين السائقين اكثر من ثانية
وحيدة.
وبقيت الامور على حالها دون تغيير في المقدمة ومع بقاء هاميلتون في المركز
الثامن عشر خلف مواطنه انطوني ديفيدسون سائق سوبر اغوري-هوندا وبفارق
7ر08ر1 دقيقة عن الصدارة بعد 16 لفة.
وفي اللفة السابعة عشرة دخل كوبيتسا الى حظيرة فريقه لاجراء توقفه الاول،
ما يؤكد انه كان يخوض القسم الاخير من التجارب الرسمية بكمية وقود اقل من
منافسيه خصوصا ماسا ورايكونن وهاميلتون، وهو خرج بعد التوقف الاول في
المركز التاسع ليخلفه زميله هايدفيلد في المركز الثالث ثم صعد الاخير الى
الثاني بعدما توقف رايكونن في اللفة العشرين في الوقت الذي انسحب فيه
البريطاني جنسون باتون سائق هوندا من السباق بعد حادث مع الاسكتلندي ديفيد
كولتهارد سائق ريد بول.
وكان ماسا السائق الوحيد من سائقي الصدارة الذي بقي على الحلبة حتى اللفة
21 قبل ان يجري توقفه ليعود ترتيب الصدارة على ما كان عليه، فيما شق
هامليتون طريقه الى المركز الرابع عشر بفارق حوالي 55 ثانية عن ماسا ثم
خاض معركة شرسة مع الايطالي المخضرم جانكارلو فيزيكيلا سائق فورس انديا
وبقي خلفه للفات عدة قبل ان يتخطاه في اللفة 30 عند خط البداية-النهاية
ليعود ويدخل في اللفة التالية لاجراء توقفه الثاني بعد الاول الاضطراري
ليخرج بعدها امام ثنائي فيراري اللذين تجاوزاه بلفة كاملة.
وقبل التوقف الثاني ضغط رايكونن بهدف تقليص الفارق الذي يفصله عن زميله،
الا انه فشل في تقليص الفارق الى اقل من 8ر3 ثوان قبل ان يدخل في اللفة 39
ثم لحق به زميله وخرج امامه مجددا، في الوقت الذي تصدر فيه ثنائي بي ام
دبليو قبل ان يجري كوبيتسا توقفه الثاني في اللفة 41 ثم تبعه زميله ليبقى
الوضع على حاله حتى نهاية السباق الذي شكل خاتمة الجولة الاولى عبر البحار
اذ ستنتقل البطولة في 27 الشهر الحالي الى اوروبا مع سباق برشلونة.